أطباء سوريا

اهلا وسهلا بكم
في منتديات سوريا
أخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


    مدينة بانياس

    شاطر
    avatar
    emeilove
    نجم سوريآ
    نجم سوريآ

    ذكر

    عملي : طالب

    default مدينة بانياس

    مُساهمة من طرف emeilove في الإثنين مارس 15, 2010 8:08 pm

    الموقع الجغرافي

    تعتبر منطقة بانياس أوسع مناطق محافظة طرطوس إذ تبلغ مساحتها 720 كم2 . كما إن أعلى الارتفاعات الجبلية في المحافظة هي في منطقة بانياس في الجهة الشمالية الشرقية منها (جبل فتاح الأروع 1293 م2) . وتعتبر المنطقة أغنى المناطق بالثروة الحراجية و الغابية تليها منطقة الشيخ بدر حيث تكسو سفوحها الغابات والأشجار المتوسطية التي يغلب عليها السنديان والمالكي والغار و الخرنوب .

    ان السهل الساحلي السوري عند مدينة بانياس يضيق عند نهر السن ليصل إلى حوالي 2 كم2 حيث تظهر التلال البركانية والجبال التي تصل إلى شاطئ البحر غربي القلعة . تشكل بانياس نقطة وصل بين مدن الساحل السوري عن طريق الطريق الدولي بين اللاذقية وطرطوس وتتصل بالمحافظات الداخلية عن طريق القدموس مصياف وتقع على السفوح الغربية لجبال اللاذقية وشرقا محافظة حماه شمالا محافظة اللاذقية جنوبا منطقة الشيخ بدر و من الغرب البحر الابيض المتوسط .

    *
    o المسافات من بانياس إلى المدن القريبة

    1. - بانياس-- طرطوس 40كم جنوبا
    2. - بانياس -- اللاذقية 55 كم شمالا
    3. - بانياس - مصياف 50كم شرقا
    4. - بانياس - حماه 90كم مرورا بمصياف

    مداخل المدينة

    الشرقي مرورا بحي القصور -الشمالي مرورا بمنطقة حريصون ومصفاة النفط . -المدخل الجنوبي مرورا بالمحطة الحرارية .

    القسم الشمالي

    بني القسم الشمالي من مدينة بانياس فوق توضعات رسوبية احدث زمنا ويبدأ القسم الشمالي مرورا بقرية القلوع وحريصون ويستمر عبر حي المروج إلى تلاقيه مع شارع الباسل وشارع الكورنيش الشرقي الممتد بمحاذات الشاطيء .

    القسم الغربي

    في القسم الغربي من المدينة تتواجد شركة توزيع الغاز ثم مساكن المصفاة ( مصفاة البترول ) العمالية (الكولونية) ثم الشركة السورية لنقل النفط ثم شالهيات نادي مصفاة بانياس السياحية ثم يبدأ الكورنيش البحري الجميل الذي يربط القسم الشمالي والجنوبي من الشالهيات إلى المدينة الرياضية التي تشيد حاليا ثم الاستراحات الموجودة على الكورنيش إلى جسر نهر بانياس ويستمر إلى ميناء الصيد ويمتد بعدها إلى المحطة الحرارية .

    القسم الجنوبي

    يبدأ القسم الجنوبي من السهل ويمتد جنوب مدينة بانياس حتى مشارف طرطوس بدءا من جنوب بانياس حيث يظهر في الجنوب الشاطىء المتنوع اذ يكون مرتفعا او صخريا ويعود ذلك إلى الحمم البركانية التي تراكمت على الشاطىء بصخوره وتنوعه الرائع . وبني القسم الجنوبي فوق طبقة من اصل بركاني يعود إلى زمن البليوسين . تظهر في قرية المرقب الاندفاعات البركانية البازلتية العائدة إلى عصر النيوجين وهي على شكل مخاريط بركانية ذات رؤوس محتوتة تعقبها الصبات البازلتية. وتنتشر خامات التيتانيوم على شكل رمال سوداء ناتجة عن حت المناطق البازلتية حيث يوجد البازلت بكثرة وهو ذو طابع بركاني يحتوي على مواد من العصر لبيلوسيني وفي الحقبة الجيولوجية الرابعة .

    منتدى شباب وصبايا بانياس الساحل

    تضم بانياس سبع نواح

    1. ناحية قرى مركز المنطقة
    2. ناحية الروضة
    3. ناحية العنازة
    4. ناحية القدموس
    5. ناحية تالين
    6. ناحية الطواحين
    7. ناحية حمام واصل

    تعد ناحيتا القدموس والعنازة اقدم نواحيها وبانياس مركز ناحية ادارية باسمها تضم 35 قرية و46 مزرعة0 ويعتبر نهر السن الحد الاداري الفاصل بين محافظتي الساحل السوري اللاذقية وطرطوس عبر منطقتي جبلة وبانياس وهو أصغر نهر سوري إذ لايتجاوز طوله 6كم هذا بينما يشكل نهر حريصون او نهر الصرامطة في مجراه الاعلى الحدود الادارية بين المحافظتين وهو ينتهي شمالي بانياس باسم نهر الجويبات ويبلغ طوله 23 كم2 يأتي موقع بانياس على خليج صفير على ساحل البحر المتوسط يخترقها نهر بانياس او نهر رأس النبع الذي ينساب من الجبال ومن داخل الغابات الساحلية .

    السياحة في بانياس

    مدينة بانياس من المدن الساحلية رائعة الجمال حيث يلتقي الجبل مع البحر وفي المدينة كورنيش بحري جميل وعدد من المطاعم والمقاهي والمنتزهات الطبيعية . ولو اتجهت شرقا تجد الجبال والغابات الطبيعية الرائعة التي تتوضع فيها أجمل المصايف والبلدات التي تتخفى احيانا بين كثفافة الاشجار وتنساب الينابيع في مختلف المناطق الجبلية والتي ينبع منها نهر بانياس ( راس النبع ) ونهر حريصون ونهر السن ، وتنتشر في بانياس والمناطق التابعة لها المناطق والمواقع الاثرية الرائعة والقلاع مثل قلعة المرقب وقلعة القدموس وقلعة الخوابي وغيرها عشرات من المواقع الاثرية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 19, 2018 7:21 am