أطباء سوريا

اهلا وسهلا بكم
في منتديات سوريا
أخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


    طرطوس

    شاطر
    avatar
    emeilove
    نجم سوريآ
    نجم سوريآ

    ذكر

    عملي : طالب

    default طرطوس

    مُساهمة من طرف emeilove في الأحد مارس 07, 2010 12:01 pm

    طرطوس مدينة سورية على ساحل البحر المتوسط وهي أهم ميناء على البحر الأبيض المتوسط في سوريا، وهي مدينة تاريخية فينيقية اكتسبت اسمها من كلمة إنتارادوس(antaradus)، وهي مركز محافظة طرطوس تقع مقابلها جزيرة أرواد (أرادوس)وهي جزيرة سورية كانت مملكة بحرية بسطت نفوذها على معظم الساحل السوري البحر الأبيض المتوسط -تبعد طرطوس 100كم تقريبا جنوبي مدينة

    طرطوس في التاريخ

    انترادوس هو الاسم القديم ل طرطوس أيام الفينيقيين وأصبحت طرطوسا في العهد البيزنطي. كانت ذات اهميو كبيرة ايام الصليبين وقاعدة حربية هامة ومرفأ رئيسياً للتموين في شرق البحر المتوسط، وقد أقيمت فيها قلعة واحيطت بسور وتحصينات وأبراج حماية متقنه.

    استعاد صلاح الدين المدينة عام 1188، وفي مرحلة لاحقة تم الاستيلاء على برجها الرئيسي الحصين بعدما لاذت الحامية المدافعة عن المدينة بالفرار عبر باب سري متصل بسرداب يؤدي مباشرة إلى البحر. ولايزال هذا الباب مرئياً حتى اليوم في قاعدة البرج الرئيسي الكبير، ودخلها صلاح الدين بعد خروج الصليبين منها محررا المدينة. من هذه العهود لا يزال في المدينة بقايا من أقواس وأسوار وأبراج فتذكرنا هي والأزقة الضيقة في طرطوس القديمة التي تتغلغل فيما بينها بما كانت عليه طرطوس في القرون الوسطى.

    ومن الاثار الهامة التي لا تزال تقف بشموخ ورشاقة هي كاتدرائية طرطوس والتي يقال أن السيدة العذراء شاركت في بناءها - وهي الكنيسة الأولى في العالم التي دعيت باسم السيدة العذراء - ورسم القديس لوقا أحد ايقونات السيدة العذراء في هذه الكاتدرائية الرائعة، تحولت الكاتدرائية اليوم إلى متحف للمدينة يضم مجموعة كبيرة من آثار العهود والحضارات السورية المختلفة التي مرت على طرطوس. وتسحرك المدينة القديمة بتفاصيلها واثارها وابنيتها التاريخية الموزعة على كامل المدينة كشاهد حي على عراقة المدينة وغناها الحضاري بدءا بالفينيقيين مرورا بالاثار الإسلامية والصليبية وغيرها.

    طرطوس الحديثة

    مدينة طرطوس اليوم مدينة عصرية جميلة بمبانيها واسواقها وفنادقها الحديثة ومنشآتها السياحية ومينائها، أما شاطئ طرطوس فهو امتداد جميل للساحل السوري بطول حوالي 90 كيلو متر برماله الناعمة والشاليهات والفنادق والمقاهي والمطاعم البحرية التي تتناثر عليه وعلى بعد مئات الامتار من الشاطئ تطالعك جبال طرطوس الخضراء من ضمن سلاسل الجبال الساحلية السورية بجمال وسحر يأخذ الالباب وتنتشر فيها البلدات المصايف داخل الغابات الرائعة.

    ترتبط مدينة طرطوس بشبكة حديثة من الطرق والاوتوسترادات التي تربطها بباقي مدن سوريا، وكذلك في المدينة ميناء بحري يربط المدينة بكافة مدن البحر المتوسط، ومحطة للقطارات مرتبطة بشبكة الخطوط الحديدية السورية مع دمشق واللاذقية وحلب وكافة المدن والمناطق السورية.

    لقد اتسعت طرطوس وتطورت كثيرا كغيرها من مدن سورية. وشهدت المدينة في الاونة الاخيرة تطورا عمرانيا كبيرا تجلى في الزيادة الكبيرة في عدد الضواحي المنظمة، ناهيك إن زيادة المخطط التنظيمي للمدينة ليشمل مناطق جديدة.من الجدير ذكره وجود حدائق جميلة في المدينة تشكل متنفسا حقيقي لاهالي المدينة كحديقة الباسل.

    إضافة إلى الكورنيش البحري الجديد الذي يضفي على المدينة سحرا خاصا.ويجذب الكثير من أبناء المحافظات السورية الأخرى والبلدان العربية لقضاء بعض الوقت والاستمتاع بمنظر البحر الساحر.

    الاقتصاد

    تتمتع مدينة طرطوس بموقع هام بالنسبة للمحافظات السورية والدول المجاورة (تركيا والخليج العربي)، كما تتميز بقربها من مراكز الإنتاج ومجاورتها لمصبات النفط بالإضافة لكونها مربوطة بشبكة خطوط حديدية وطرق برّية مع كافة المحافظات السورية - كطريق طرطوس اللاذقية الدولي وطريق طرطوس دمشق الدولي عبر حمص-. كما تم مؤخرا دراسة إنشاء طريق دولي يربط طرطوس بالعراق عبر الصحراء السورية باعتباره أقصر طريق يصل الخليج العربي بالمتوسط وبالتالي أوروبا.

    تعتبر مدينة طرطوس - برغم صغر حجمها بين المدن السوريه ورغم عدم توفر صناعات تحويلية أو ثقيلة فيها - مدينة هامة اقتصاديا بحكم موقعها الاستراتيجي الذي جعل من مرفأها بوابة سورية الرئيسية على العالم الخارجي. حيث يعتبر مرفأ طرطوس من المرافئ المميزة في البحر المتوسط ذات الطاقة الإنتاجية العالية والموقع الاستراتيجي، حيث كان يشكل بوابة العراق على المتوسط في سبعينيات القرن الماضي. يمتلك القدرة على إستقبل السفن ذات الحجم الكبير ويشكل رافدا غنيا من روافد الدخل الوطني، كما يوفر العديد من فرص العمل لأبناء المدينة.

    يشكل قطع الخدمات واحدا من القطاعات الأكثر استقطابا للعمالة في مدينة طرطوس. حيث أن نسبة عالية من ابنائها ذوي التأهيل العلمي الجيد يعملون في قطاع الخدمات، ويتوزعون بين القطاع العام والخاص ون كانت مشاركة القطاع الخاص لا تزال دون المستوى المطلوب مقارنة بالمدن ذات الواجهة البحرية الأخرى من مدن البحر المتوسط.

    طرطوس (الثقافة والفن)

    عندما يتم ذكر طرطوس لا بد من استذكار قصة الفنان نصري شمس الدين مع العملاقين الأخوين عاصي الرحباني ومنصور الرحباني عندما كانوا في زيارة لطرطوس. ولشدة اعجابهم بالمكان الذي نزلوا فيه والذكريات الطيبة التي حملوها من البيت الذي نزلوا فيه - واجهة بحرية - خلدوا تلك الزيارة بتلحين أغنية (وقّفلي خلّيني بوس شبابيك الحلوة بطرطوس) التي غنّاها نصري شمس الدين. ومن الملحنين الذي يرتبط اسمهم بطرطوس والبحر الموسيقار صفوان بهلوان ابن ارواد صاحب الأداء المميز بالحانه وحضوره الفني على ساحة الفن العربية.

    سكن مدينة طرطوس وعاش فيها العديد من الشعراء والادباء نذكر منهم المرحوم سعد الله ونوس ومحمد عمران ونديم محمد وفيها الآن العديد من كتاب القصص والادباء الذين يقيمون ندواتهم الأدبية ومحاضراتهم الثقافية في مركزها الثقافي.

    لا يوجد حتى الآن جامعة مستقلة في محافظة طرطوس، مؤخرا ٢٠٠4/٢٠٠5 تم افتتاح عددا من الكليات التي تتبع لجامعة تشرين في اللاذقية، ككلية الآداب وكلية الهندسة التقنية كجزء من سياسة الحكومة لتوسيع التعليم العالي بين مختلف المدن السورية. كما يوجد في المدينة عدا معاهد تابعة لوزارة التربية وأخرى تابعة لوزارة التعليم العالي.

    المناطق الأثرية

    المدينة القديمة

    تضمّ مدينة طرطوس القديمة المعالم الأثرية التالية:

    برج القلعة الرئيسي (المدينة القديمة) الذي يشكل الواجهة البحرية الرئيسة للمدينة القديمة، بمساحه 1570م2، رغم تهدمه لا تزال فتحات السهام في الطابق الأول باقيه إلى الآن. وهناك قاعة الفرسان التي لا تزال بعض اجزائها باقية كالطابق الأرضي (كامل) وجزء من الطابق الأول. بالإضافة إلى كنيسة فرسان الهيكل التي لايزال جزء كبير من جدرانها موجودا. وأسوار المدينة القديمة الثلاثة ومن ضمنها سور قاعة التحصين البالغ ارتفاعه 7 أمتار. وهناك كنيسة طرطوس والحمام الشعبي للمدينة القديمة نموذجان حيان على تعاقب الحضارات المختلفة على طرطوس، ودليل غنى حضاري يحوي العديد من الاثار والشواهد الحية المسيحية والإسلاميه ذات الأبعاد الأنسانيه.

    جزيرة أرواد

    الجزيرة السورية الجميلة المأهولة بالسكان منذ القدم ،وتقع على مرمى النظر قبالة طرطوس فهما شقيقتا تاريخ وحياة. كانت أرواد أيام الكنعانيين مملكة مستقلة باسم - أرادوس - وثمة نصوص قديمة وكثيرة تتحدث عن أهميتها في التجارة والملاحة وعن اسطولها البحري.

    كانت أرواد في التاريخ ملجأ يهرع اليه سكان الساحل المقابل لها كلما كان هناك حروب أو غزوات بين الحضارات المختلفة مثل الآشورية والارامية والفينيقة وغيرها، وجزيرة أرواد اليوم فتتألق في البحر بجمالها الطبيعي وبساطتها الآسرة، فهي كتلة من البيوت والحصون المتراصة على بعضها وأسوار تغسل الأمواج حجارتها الضخمة وتزين حوض مرفئها الأشرعة والزوارق ذات الألوان الزاهية والمطاعم والمقهاهي الشعبية الصغيرة المطلة على البحر وعلى طرطوس. وتشتهر أرواد ببرجها الأيوبي وبقلعتها القديمة التي أصبحت متحفاً لآثار الجزيرة وللتقاليد البحرية ولذكريات النضال القومي السوري، فقد جعل منها المستعمرون حين احتلوا سورية معتقلاً يسجنون فيه زعماء المقاومة الوطنية، ولا تزال كتابات هؤلاء المناضلين التي حفروها على جدران زنزاناتهم بادية واضحة تتحدث عنهم وعن تطلعهم نحو استقلال وطنهم.

    وتتمتع ارواد بجمال خاص ساحر فهذه المملكة البحرية التي حكمت جزء كبير من الساحل السوري يوما ما تعانق البحر بمنازلها الفريدة ومينائها الصغير، وترتبط ارواد مع طرطوس بخط بحري يعمل ليلا نهارا ويزور الجزيرة اعداد كبيرة من السياح يوميا وخاصة في فصل الصيف وتنتشر في الجزيرة عدد من المطاعم والمقاهي الجميلة.

    عمريت

    مدينة عمريت التاريخية الأثرية الواقعة جنوب طرطوس وهي لا تزال تحتفظ باسمها القديم (عمريت) بها منشأت سياحية وشواطئ اصطياف في غاية الجمال، شهيرة بمعبدها الفريد من نوعة والتي يرقى إلى القرن الخامس ق. م وهو منت بالصخر ومحاط بالماء وكذلك تشتهر عمريت ببقايا الملعب الرياضي - استاديوم - كبير جدا كان يتسع ل جوالي 12 الف شخص ويعود للقرن السادس عشر قبل الميلاد وكان سكان عمريت من السوريون القدماء يقيمون علية الاحتفالات الرياضية الكبيرة التي تحضرها حشود من مناطق أخرى والعاب رياضية عديدة والتي اخذها عنهم اليونانيون بعد ثمانية قرون واطلقوا عليها اسم اولمبيا بعد ذلك ويعد ملعب عمريت أقدم ملعب رياضي في العالم.

    مشاهير من طرطوس

    * الشيخ صالح العلي، قائد ثورة الساحل ضد الاحتلال الفرنسي.
    * سعدلله ونوس (1941-1997)، الكاتب والمسرحي العالمي.
    * عبد السلام هيكل، رائد أعمال وناشط إجتماعي عالمي.
    * جورج وسوف، فنان.
    * غسان مسعود، ممثل.
    * رنا جمول، ممثلة.
    * جيانا عيد، ممثلة.
    * تيم الحسن، ممثل.
    * سوزان نجم الدين، ممثلة.
    * قصي خولي، ممثل.
    * محمدعبدالستار السيد، وزير الأوقاف.
    * عصام سليمان, ممثل.
    * نديم محمد، شاعر وأديب.
    * حيدر حيدر، أديب وروائي.

    yamagoraya
    مشرف آلقسم آلرياضي
    مشرف آلقسم آلرياضي

    ذكر

    عملي : طالب جامعى

    default رد: طرطوس

    مُساهمة من طرف yamagoraya في الأربعاء مارس 10, 2010 9:55 am

    انا لما قرات الموضوع حسبت انها مدينة يونانية ابتداءا من الاسم وهى قريبة ايضا من تركيا يعنى انتم محظوظون وخلاصة القول ان سوريا هى جنة الباحتين الاتريين كل مرة اسمع انهم وجدوا كنزا اتريا لكن اخى تعرف ما هو الشئ الناقص فى سوريا هو انها يجب ان تعتمد على الاعلام بدرجة اكبر للتعريف بامكانياتها السياحية ونحن هنا فى المغرب العربى وخاصة فى الجزائر بيحبوا سوريا كتير يعنى اسال اى جزائرى وسيقول لك انها متل بلادى الجزائر وشكرا على تالقك
    avatar
    emeilove
    نجم سوريآ
    نجم سوريآ

    ذكر

    عملي : طالب

    default رد: طرطوس

    مُساهمة من طرف emeilove في الخميس مارس 11, 2010 6:06 pm

    شكرا ياماغوريا على مرورك الطيب
    ونحنا بسوري منحب الجزائرين
    ولما منقول بلد المليون ونصف شهيد
    نفتخر بأعتزاز بأخوتنا الجزائرين ونعتبر
    المليون ونصف شهيد من ابنائنا الابرار

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 3:05 pm